الأربعاء، 7 مارس 2018

المكتبة الالكترونية
نهضة معلوماتية لا مثيل لها
        إن التطور الهائل الذي شهد هو العالم في مجال تقنية المعلومات أفضى إلى تغير واضح في شتى مناحي الحياة ووسائلها ومن أهم المجالات التي استفادت كثيرا من هذا التقدم مجال التعليم والبحث العلمي في حقول المعرفة المتنوعة تعتبر المكتبة العامة والخاصة من أهم الوسائل التعليم والمعرفة والبحث العلمي.وقد اخذ شكل المكتبة التقليدي يتغير إلى شكل الرقمي فبدلا من أن يطبع نص الكتاب على صفحات محيطها غلافان سوف تحفظ النصوص بدلا من ألامساك بالأوراق التي لا يلبث لونها يميل إلى الاصفرار بمرور الوقت.

تعريف المكتبة الالكترونية

           عبارة عن نظام قواعد بيانات ضخمة تحتوي على مواد علمية وثقافية وغيرها تم إنشاؤها رقميا, كما تحتوي على مواد صدرت في غير رقمي ثم تحويلها إلى تمثيل رقمي وذلك للاستفادة من الوسائط المتعددة التي يتيحها الحاسب الآلي وماحقاته.

مزايا المكتبة الإلكترونية

1-    سرعة البحث والحصول على المعلومة
2-    لا تبلي عن النسخة مع كثرة المطالعة
3-    يمكن المطالعة, الاستعارة.والطباعة من البعد
4-    النسخة يمكن مطالعتها بواسطة أكثر من زائر في وقت واحد

خدمات المكتبة الإلكترونية

   الوعاء الرئيسي للكتاب بكل أشكاله و لغاته مما يتيح الفرصة للإطلاع عليه واستلامه من البعد وذلك باستخدام شبكة المكتبة الإلكترونية .
-   المكتبة الإلكترونية شبكة مهمة للنظام التعليمي لإمكانية تقديم برامج تعليمية مساعدة للطلاب .
-   التواصل المباشر بين أهل الاختصاص لتبادل الرأي والمشورة (المنتديات التعليمية) توفير (الدليل الإلكتروني) للكتب الموجودة بالمكتبات التقليدية ودور النشر .
-   التسويق وعرض الأبحاث العلمية التي توجد في السودان على نطاق عالمي وذلك من خلال الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) .
-   الاستفادة من الوسائط المتعددة في الحاسب للوصول إلى المعلومة المكتوبة من الموسوعات والوثائق المسموعة أو المرئية باستخدام وسيلة واحدة في وقت واحد .
الخدمات المقترح تقديمها بواسطة المكتبة الإلكترونية :
·     الوعاء الرئيسي للكتاب بكل أشكاله و لغاته مما يتيح فرصة للإطلاع عليه و استلامه من على البعد و ذلك باستخدام شبكة المكتبة الإلكترونية .
·     تصبح المكتبة الإلكترونية الشبكة المكملة للنظام التعليمي و ذلك لإمكانية تقديم برامج تعليمية مساعدة للطلاب .
·     تقديم خدمات المنتدى العلمي للتواصل المباشر بين أهل الاختصاص لتبادل الرأي والمشورة .
·     تقديم خدمة الدليل الإلكتروني للكتب المتوفرة بالمكتبات التقليدية و دور النشر و تقديم خدمة الطباعة عند الطلب .
·     تقديم خدمة التسويق وعرض الأبحاث العلمية التي تجري في السودان على نطاق عالمي و ذلك من خلال ربط الشبكة بالشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت ) .




Informations générales
La bibliothèque électronique est un ensemble de ressources et de services en ligne

Grâce à la bibliothèque électronique, vous pouvez emprunter et lire des livres numériques et des livres audio, vous donne accès à des ressources électroniques (bases de données, dictionnaires, encyclopédies, répertoires ...) et vous invite à participer à des clubs de lecture virtuelle.

Pour utiliser les ressources et les services de la bibliothèque électronique, vous devez devenir membre via la plateforme de commerce électronique

De n'importe où, à tout moment, avec n'importe quel appareil: la bibliothèque électronique est accessible 24 heures sur 24, 365 jours par an, avec une 
seule connexion Internet








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

بناء شخصية  الأطفال   ...